مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات
مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات
مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات

مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صحيفة الخليج
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 4:59 am من طرف محمد احمد

» لعبه TOPeleven
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 3:10 am من طرف مازن فواد

» عام 2015 سيشهد ذكرى المولد النبوي الشريف مرتين
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالخميس يناير 01, 2015 4:12 pm من طرف محمد احمد

» امل التفاؤل
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 20, 2014 1:44 am من طرف محمد احمد

» اعتزلت الصداقه
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 12:41 am من طرف ahmed knbah

» يكفي بكاء فدمعي جف في مقلي
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 12:40 am من طرف ahmed knbah

» برنامج توزيع الوايرلس MaryFi عربي إنكليزي و جديدنا روسي
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 3:22 am من طرف Khadmat

» موقع سوق قطر
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2014 12:49 am من طرف Khadmat

» جلب الحبيب بسورة يس للزواج
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2014 12:33 am من طرف Khadmat

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد احمد
رئيس المجلس الاعلئ مجموعه مؤسسه تهامه للمنتديات والكمبيوتر
رئيس المجلس الاعلئ مجموعه مؤسسه تهامه للمنتديات والكمبيوتر
محمد احمد


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 06/08/2013
العمر : 33

اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع Empty
مُساهمةموضوع: اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع   اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 7:48 am





[center]اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع Basmala150







اليكم
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين
فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي
الحنيف وهو من موقع


1- معنى الدين:

الدين هو الطريق والمنهج والوضع الإلهي الذي يرشد إلى الحق في الاعتقادات وإلى الخير في السلوك والمعاملات.

قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى
وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ
الْمُشْرِكُونَ} [التوبة: 33].

فالدين الإسلامي هو الدين الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى لعباده.

قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا}
[المائدة: 3].

ويتضمن الدين الإسلامي العقيدة التي تفسر الوجود وطبيعته، وتحدد
للإنسان غايته في هذا الوجود، ويحتوي النظم التي تنبثق عن هذه العقيدة
السمحة وتستند إليها، وتجعل لها صورة واقعية في حياة البشر.

كالنظام الاقتصادي، والنظام السياسي، والنظام الأخلاقي، والاجتماعي، والنظام الدولي إلى ما هنالك من أنظمة.

2- قواعد الدين الإسلامي:

إن الإسلام والإيمان والإحسان هي العناصر التي تشكل الدين الإسلامي القويم.

معنى الإسلام:

الإسلام هو النهج الذي به يتحقق استسلام العبد لربه وينقاد ويمتثل لأوامره.

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإسلام، فقال: الإسلام أن تشهد
أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة،
وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً.

تنبيه: حصر الإسلام بهذه الأمور الخمسة المذكورة للاهتمام بها
اهتماماً شديداً زائداً على غيرها، فهو يمتد إلى أكثر من هذه الأركان
الخمسة، ويدل على ذلك النصوص الواردة في الكتاب والسنة.

معنى الإيمان:

الإيمان: هو التصديق بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال: "أن تؤمن بالله،
وملائكته، وكتبه ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره".

فمعنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّ الإيمان هو التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

الإيمان وحقيقته:

الإيمان تصديق القلب بالله وبرسوله، وهو التصديق الذي لا يرد عليه شك
ولا ارتياب، وهو التصديق المطمئن الثابت المتيقن الذي لا يتزعزع ولا
يضطرب، ولا تهجس فيه الهواجس ولا يتلجلج فيه القلب والشعور.

فالقلب متى تذوق حلاوة الإيمان واطمأن إليه وثبت عليه، لابد من دفع لتحقيق
حقيقته في خارج القلب في واقع الحياة في دنيا الناس، يريد أن يوجد مناسبة
بين ما يستشعره في باطنه من حقيقة الإيمان، وما يحيط به في ظاهره من
مجريات الأمور وواقع الحياة، ولا يطيق الصبر على المفارقة بين الصورة
الإيمانية في حسه والصورة الواقعية من حوله لأن هذه المفارقة تؤذيه وتصدمه
في كل لحظة.

فالإيمان في حقيقته عمل نفسي يبلغ أغوار النفس ويحيط بجوانبها كلها من إدراك وإرادة ووجدان.

وترتسم حقيقة الإيمان بأمور:

أولاً: إدراك(1) ذهني تنكشف حقائق الوجود على ما هي عليه في واقع
الأمر، وهذا الانكشاف لا يتم إلا عن طريق الوحي الإلهي المعصوم.

ثانياً: بلوغ هذا الإدراك الذهني حدَّ الجزم الموقن الذي لا يزلزله
شك ولا شبهة قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا(2)} [الحجرات: 15].

ثالثاً: أن يصحب هذه المعرفة الجازمة إذعان قلبي، وانقياد إرادي، يتمثل في الخضوع والطاعة لحكم من آمن به مع الرضا والتسليم.

قال الله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ
فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا
مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 65].

وقال الله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا
دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا
سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور: 51].

______________________

(1) علم أو معرفة.

(2) لم يشكوا.

وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ
وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}
[الأحزاب: 36].

رابعاً: أن يتبع تلك المعرفة، وهذا الإذعان حرارة وجدانية قلبية،
تبعث على العمل بمقتضيات العقيدة، والتمسك بمبادئها الخلقية والسلوكية فهي
الجهاد في سبيلها بالمال والنفس، والقرآن الكريم يصف المؤمنين الحقيقيين:

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ
قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَا
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ
حَقًّا} [الأنفال: 4,2]

معنى الإحسان:

الإحسان: وهو تحقيق الإخلاص في العبادة وهو على مرتبتين كما أخبر
بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن
تراه فإنه يراك".

المرتبة الأولى وهي الأعلى: أن تعبد الله كأنك تراه وهذه مرتبة المشاهدة:

وهي أن يتنور القلب بالإيمان، وتنفذ البصيرة حتى يصير الغيب كالعيان.

فمن عَبَدَ اللهَ عز وجل، وهو يستحضر قربَه منه، وأنه بين يديه، كأنه يراه أوجب له ذلك الخشية والخوف والهيبة والتعظيم.

المرتبة الثانية: وهي دون الأولى: وهي الإخلاص، وهو أن يعمل العبد
على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه، فإذا استحضر العبد هذا في
عمله فقد حقق الإخلاص، فهو مخلص لله تعالى غير ملتفت إلى غيره ولا مريد
بعمله سواه.



3- مزايا الدين الإسلامي

أ- دين الفطرة.

ب- دين ثابت.

ج- دين عقائده مبرهنة.

د- دين شامل لكل قضايا الحياة.



أ- دين الفطرة:

إنَّ دين الإسلام موافق لخلقة الإنسان وفطرته، فلا مناقضة بينه وبين فطرة الإنسان ولذلك هو دين الفطرة.

وإن الله عزَّ وجلَّ خلق الإنسان وحدَّد له المنهج الذي يتبعه بما يتوافق مع طبيعة الإنسان ويناسبه، وذلك المنهج هو الدين.

فمن لم يتبع هذا الدين وقع في حالة اضطراب وعدم استقرار وضيقٍ صدري ونفسي.

قال تعالى: {فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ
لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا
حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ
الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 125] وقال تعالى:
{فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى* وَمَنْ أَعْرَضَ
عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا(1) } [طه: 123, 124].

ولذا من أراد أن يغير في دين الله، أو يبّدل، أو يشرع ديناً جديداً
من عنده عليه أن يغير خلق الله لكي يكون الخلق الجديد مطابقاً للتبديل
الجديد.

فدين الإسلام منطبق تماماً على فطرة الإنسان كما أن المفتاح المحّدد
منطبق على قفله المحكم، فمن أراد أن يغير القفل عليه أن يُغَيَّر المفتاح،
ومن أراد أن يغير المفتاح عليه أن يغير القفل.

وقد صرح القرآن الكريم بأن هذا الدين يتناسب مع الفطرة:

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا(2) فِطرَتَ اللَّهِ الَّتِي
فَطَرَ(3)النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ
الدِّينُ الْقَيِّمُ(4) وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}
[الروم] فالآية تدل على أنه لا تبديل لخلق الله، فإذا لم يتبدل خلق
الله فلن يكون هنالك تبديل لفطرته وهي الدين الذي لا اعوجاج فيه.

__________________

(1) ضيقة شديدة.

(2) مائلاً إليه، مستقيماً عليه.

(3) جبلهم وطبعهم عليها.

(4) المستقيم الذي لا عوج فيه.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر: "كلُّ مولود يولد
على الفطرة، فإنما أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه" متفق عليه.

ويدل الحديث الشريف على أن المولود لو ترك ينشأ بعيداً عن أي معتقد
لاختار دين الفطرة وهو الإسلام، ولكن تأثير الأبوين على المولود في أن
يعتنق ديناً غير الفطرة واضح في الواقع المشاهد.

ب- دين ثابت:

الدين الإسلامي دين ثابت محدد لا يقبل الزيادة ولا النقصان ولا
التحريف ولا التبديل فمصدر هذا الدين القرآن والسنة، فليس لحاكم من الحكام
أو وزير من الوزراء أو مؤتمر من المؤتمرات أو مجمع من المجامع العلمية أن
يضيف إليهما أو يحور فيهما وكل إضافة أو تحوير فيهما يُرَدُّ على صاحبها.

قال الله تعالى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } [الشورى: 21].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم.



ج- دين عقائد مبرهنة:

الدين الإسلامي عقائده مبرهنة لا تكتفي من تقرير مسائلها، وموادها
بالإلزام المجرد والتكليف الصارم، ولا تقول كما تقول بعض العقائد الأخرى:
(اعتقد، وأنت أعمى) أو (آمن ثم اعلم) أو (أغمض عينيك ثم اتبعني).

بل يقول كتاب الله: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 111]، {ادعوا إلى الله على بصيرة}.

وهي لا تكتفي بمخاطبة القلب والوجدان والاعتماد عليهما أساساً
للاعتقاد، بل تتبع مسائلها بالحجة المقنعة الدامغة، والبرهان الواضح،
والتعليل الصحيح الذي يملك أزمة العقول ويأخذ الطريق إلى القلوب.

فالقرآن الكريم يقيم الأدلة في مسألة الألوهية من الكون، ومن النفس،
ومن التاريخ على وجود الله، وعلى وحدانيته وكماله، وفي مسألة البعث يدلل
على إمكانية خلق الإنسان، وخلق السماوات والأرض، وإحياء الأرض بعد موتها،
ويدلل على حكمته بالعدالة في إثابة المحسن وعقوبة المسيء.

قال الله تعالى: {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى} [النجم: 31].

قال الله تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ
الْخَالِقُونَ* أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ
* أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمْ الْمُسَيْطِرُونَ} [الطور:
37,35].

وقال تعالى: {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ
خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ
يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنْشَرَهُ
* كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ * فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى
طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ
شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا *
وَزَيْتُونًا وَنَخْلا *وَحَدَائِقَ غُلْبًا(1) *وَفَاكِهَةً وَأَبًّا(2)
* مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ} [عبس: 32,17].

وقال تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ
كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ
لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ } [يوسف: 109]

وقال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ
نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ
خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا
الَّذِي أَنشَأَهَآ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ
*الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنْ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا
أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ * أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ
الْخَلاقُ الْعَلِيمُ *إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ
يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ
كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [يس: 77،83].

د- دين شامل لكل قضايا الحياة:

الدين الإسلامي شامل لكل نواحي الحياة وَمَرِنُ لأنه متعلق بالفطرة البشرية التي خلق الله الإنسان طبقاً لأحكامها.

وإن وضع القوانين والتنظيمات لأي شيء يتوقف على العلم بحقيقة من توضع له القوانين والظروف المحيطة به.

والإنسان يجهل حقيقة روحه وذاته، ولا يعلم المستقبل الذي سيواجهه،
لذلك عجز الإنسان أن يصنع تشريعات، وقوانين دائمة تصلح لكل زمان ومكان،
لكن الخالق سبحانه وتعالى هو العليم بحقيقة خلق الإنسان {أَلا يَعْلَمُ
مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِفُ الخَبِيرُ} [الملك: 14] وهو المحيط علماً
بما كان وما يكون وما سيكون. لذا لم لا يمكن لبشر أن يأتي بشريعة ثابتة
مرنة تتناسب مع كل زمان ومكان إلا إذا كان مرسلاً من عند ربه.

_____________________

(1) كثيرة الأشجار.

(2) ما ترعاه البهائم.

وحسبنا أن شريعتنا الإسلامية حكمت مختلف الحضارات في مختلف البلدان
ومختلف العصور طوال مئات السنين ولم توجد مشكلة إلا ووجد لها حل في هذه
الشريعة الغراء.

وفي عصرنا الحالي عصر التطورات السريعة والابتكارات الفذة يتأكد هذا
المعنى بوضوح حيث فرضت شريعتنا نفسها في زماننا، رغم ضعف أهلها، لأن
الإسلام يتمشى مع مقتضايات الحاجات فهو يستطيع أن يتطور دون أن يتضاءل في
خلال القرون، ويبقى محتفظاً بكامل ماله من قوة الحياة والمرونة، فهو الذي
أعطى للعالم أرسخ الشرائع ثباتاً، وشريعته تفوق كل الشرائع على وجه الأرض.

إنّ الباحثين والدارسين للقانون الدولي والعالمي اليوم قد أثبتوا
بجلاء أن الشريعة الإسلامية تقوم على مبادئ ذات قيمة أكيدة لا شك في
نفعها، وأن الاختلاف الفرعي في هذا الجهاز الضخم، منطوٍ على ثروة من
الآراء الفقهية وعلى مجموعة من الأصول الفنية البديعة التي تتيح لهذا
الفقه أن يستجيب بمرونة هائلة لجميع مطالب الحياة الحديثة.

فمن أين لأُمِّيٍّ بعث منذ ألف وأربعمائة سنة وتزيد، أن يأتي بهذا
التشريع، لو لم يكن مرسلاً من عند الله سبحانه وتعالى، ويا عجباً للجهلة
من المسلمين الذين يريدون إلغاء الشريعة الإلهية واستبدالها بالقوانين
البشرية !.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sh478.7olm.org
 
اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين فيتعرض لمعنى ومفهوم الدين والى قواعد الدين والى مزايا الدين الاسلامي الحنيف وهو من موقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اخواني أخواتي موضوع مميز يستحق المطالعة يثير في ثناياه موضوع الدين
» موقع سوق قطر
» موقع المتابعين العرب
» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
» موضوع: السعودية تلبس الكعبة كسوة جديدة ب 20 مليون ريال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسه سيتي شات للمنتديات والفعاليات :: السا حة الإسلامية :: موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى: